التنبؤ بالطلب

 كيف تستطيع التنبؤ بنوعية ومقدار الطلب على منتجك؟


اى  شركه ناجحه لابد ان يكون لها خطط استراتيجيه تسير عليها ويمكن تقييم ادائها من
خلال ما تحقق ومالم يتحقق من هذه الخطط ولوضع خطط استراتيجيه ناجحه
وقادره على التأقلم مع متغيرات السوق يجب ان يسبق ذلك تنبؤ دقيق بمقدار
الطلب المتوقع على المنتج كما ونوعا ونقصد بنوعا تلك السمات والخصائص
التى سيتميز بها المنتج عندما يطرح فى السوق مستقبلا
ويتوقف ذلك التنبؤ على مقدار المعلومات والبيانات اللازمه والمتوافر منها
ايضا يتوقف على المدى الزمنى للتنبؤ وطبيعة المنتج  



العوامل المؤثره على حجم الطلب

ان التنبؤ بحجم الطلب يعتمد بشكل كبير على البيئه التى يطرح فيها المنتج
فالتغيرات السياسيه والاقتصاديه والثقافيه والاجتماعيه........هى الاساس
لأى تنبؤ فالتنبؤ مبنى على المقارنه بين حجم الطلب فى الماضى تحت ظروف
معينه وما سيكون عليه فى المستقبل فى ظل متغيرات متوقع حدوثها  مثل
_الكثافه السكانيه وخصوصا عدد السكان المستهدفين ومستوى دخل الفرد
وميله للاستهلاك
_سعر المنتج وجودته  مقارنه بالمنتجات التى ستنافس فى المستقبل
_مقدار التغير فى المستقبل فى النفقات على الدعايه والترويج للمنتج
_اشياء اخرى تعتمد على طبيعة المنتج مثلا هل هو منتج موسمى ؟ هل هناك
منتجات مكمله لهذا المنتج؟ وهل سيتغر سعر هذه المنتجات المكمله؟

وكما ذكرنا فان التنبؤ يتبع  وضع الخطط الاستراتيجيه لمدى معين وسيتبع تلك
الخطط تحديد حجم المخزونات الاستراتيجيه وحجم الموارد المطلوبه
وحجم التسويق ومتطلبات ذلك من التحالف مع شركاء اخرون لتوسع العمل
او تطوير العلاقات الاستراتيجيه مع الموردين والمستوردين لضمان استمرار
المنتج........



التنبؤ الكمى
حيث
_نستخدم البيانات التاريخيه المتوفره عن المنتج او المنتجات الشبيهه<اذا كان المنتج جديد> ثم
 _نحلل هذه البيانات على اساس السبب الذى ادى لحدوثهاونتوقع ما قد يحدث فى المستقبل مع تغيرات طفيفه
 <ونلاحظ ان هذه الطريقه تفترض ان الأسباب التى حدثت فى الماضى  اذا شابهت تلك التى ستحدث فى
 المستقبل ستؤدى الى نفس النتيجه>
_يتم تبسيط تلك المعلومات فى احصائيات رياضيه وبيانيه كالاتى
نضع المتغيرات الرئيسيه والتى يزيد الطلب بزيادتها =X
نضع المتغيرات الرئيسيه والتى يقل الطلب بزيادتها =Z
 المبيعات <حجم الطلب المتوقع>ء  =Y
Y=CX
واذا كان هناك زياده ثابته متوقعه نضعها على الشك
ل
Y=CX+B
ويلاحظ زيادة دقة التنبؤ كلما كانت التغيرات الحادثه قليه و كلما زادت المده الزمنيه للتنبؤ
فحدوث ظروف مفاجئه وغير طبيعيه  كالكوارث والحروب اوادخال تعديلات جوهريه  

 على المنتج  سوف يؤدى الى نسبة خطأ كبيره فى التنبؤ  لذلك يجب بعد التنبؤ الكمى
وضع التنبؤ النوعى فى الاعتبار





التنبؤ النوعى

ويتميز عن  التنبؤ الكمى بأنه يضع التغيرات التى  قد تحدث فى المستقبل
فهو مكمل له وهما معا يمكننانا من وضع الخطط الاستراتيجيه طويلة الامد
 ويكون التنبؤ النوعى هو خلاصة خبرة المدريين والخبراء فى هذا المجال
حيث ان فيه
1_استقصاء للاراء العملاء ورغباتهم فى التطوير
2_تنبؤات القائمين بالبيع وتوزيع المنتج حيث انهم معايشين للسوق وعلى
احتكاك مباشر بالتغيرات التى حدثت وقد تحدث . كما انهم على معرفه
بالمنتجات المنافسه
3_يجتمع فريق المديرين  من مختلف
القطاعات _تسويق..انتاج..اداره ماليه..البحوث والابتكارات......الخ
من اجل وضع تصور لما سيكون عليه الوضع بعد فتره زمنيه معينه
ثم اخذ اراء خبراء ومتخصصون غير العاملين بالشركه ويراعى ان يؤخذ
راى كل منهم منفرد حتى لايتأثر احدهم براى الاخر
4_تلخيص كل هذه الاراء ثم عرضها على نفس الخبراء والمتخصصين  حتى
نصل اقصى درجة تقارب ممكنه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق