المنافسه

كيف تصبح منافس قوى
فى عالم تحولت فيه
_ الاسواق المحليه الى اسواق عالميه يسهل على المواطن ان يطلب سلعه او منتج موجود بأى مكان فى العالم
_التشريعات  والقوانين التى تفرضها الحكومات لتنظم  التعاملات التجاريه بين المواطنين الى  قوانين وتشريعات
   تتفق مع الاتفاقيات الدوليه والمنظمات العالميه التى تكون الدوله احد اعضائها
_الشركات التى كانت تتنافس على الصعيد المحلى الى اخرى تتحد فيما بينها لتحقق اهداف اكثر ايجابيه وفاعلية
لتستطيع التنافس على الصعيد العالمى
_ المعايير التى تحدد بها مدى جودة المنتج الى معايير عالميه تتأثر بمايحتويه العالم من منتجات اخرى مشابهه
 بل اصبحت المعلومات التى تتوفر عن هذا المنتج  اوالتى يستطيع المنتج ان يضيفها تؤثر على قيمة المنتج نفسه
انها العولمه التى وجدت فى عالم سريع التغير والتأثر بأشياء متفرعه واضافت مدى جودة المنتج والخدمات التى يمكن ان تقدم
قبل وبعد التعامل  قيمه جديده الى قيمه المنتج نفسه. بل اصبحت هناك مهارات يمكن بها التأثير على العملاء ليصبحوا
اكثر ولاء ورضا عن المنتج  
وسنحاول هنا عرض بعض اسس التنافس التى تمكننا من رفع قيمة المنتج وتعزز من قدرتنا على التنافس


اسس التنافس بالجوده
 
1_البحث عن مايحتاجه العميل واخذه كمجال بحث للوصل به الى اعلى جوده ممكنه
2_ان تكون الجوده على رأس الاولويات سواء فى الأداره اوالانتاج اوالتصنيع
3_محاولة الوصول  من< اول مره >الى التصميم الافضل والتنفيذ السليم
 للتصميم
4_لتنفيذ الخطوه السابقه يجب اختيار وتدريب وتحفيز الايدى العامله القادره
على هذا المستوى من الاداء المتميز والمبتكر
5_وجود نظام يضمن الوصل الى هذا المستوى من الجوده  فبدلا من الانتظار
الى الانتهاء من العمل ثم تقيم  مدى جودة المنتج لابد من وضع النظام الذى
يمنع حدوث هذا الانحراف ولو حدث الانحراف لاى سبب من الاسباب يكون
هذا النظام قادر على التعامل بمرونه مع هذا الظرف  والتعلم منه بحيث
لا يتكرر مره اخرى
6_تطوير العلاقات مع الموردين والمستوردين مما ييسر عملية التوسع فى
الانتاج لموائمة الطلب المتزايد  مما يضمن استمرار المنتج .
7_التطوير المستمر ليواكب متغيرات الجوده وذلك لان الجوده ليست اشياء
ثابته بل هى متغيره حسب رغبة وهوى العميل.....وهذا التطوير يتطلب
تنبأجيد بالسوق والتغيرات التى قد تحدث فى المستقبل ومدى تأثير هذه المتغيرات
على مقدار الطلب على المنتج وهذه احد الاشياء التى سوف نتكلم عنها قريبا


التنافس بالتميز

ان أكثر الاشياء التى يجب الاهتمام بها عندما ننافس عن طريق تميزنا هو
استهداف ولاء ورضا العملاء حتى يصل المنتج لمقدار من
 المصداقيه لدى العميل تجعله يدفع اكثر لهذا المنتج الذى يثق به
وذلك عن طريق التكنولوجيا المستخدمه واختيار العاملين الذين يتوافر فيهم
 خصائص معينه تمكنهم من كسب ثقة العميل من خلال مهارتهم فى
الاتصال الفعال واحترام العميل وسرعة التعامل مع شكواه او مقترحاته
 حتى يصل  العميل الى درجة الثقه فى مصداقية فريق العمل المخصص
لخدمته ولتوفير هذا المنتج له .
لكن الوصل الى هذه الثقه لابد ان يقترن بوصول المنتج الى عدة
خصائص تميزه عن غيره فى
1_ الشكل والهيئه واللون وتناسق اجزائه  فهذا معيار لمدى جاذبيه المنتج
2_طول مدة الاستخدام وسهولة الاصلاح وتوافر قطع الغيار  فهذا يعطى
العميل الثقه فى المنتج  كما ييسر التعامل فى حالة حدوث عطل
 او تلف لاحد اجزاء المنتج
3_ان يكون المنتجات الاخرى التى تنتجها الشركه لها نفس المصداقيه
 والسمعه الحسنه لدى العملاء  فالمصداقيه عمليه متراكمه
4_بعض الخصائص والسمات الاخرى والتى يمكن الحصول عليها
من استقصاء اراء العملاء فى الخصائص التى لو اضيفت الى المنتج
لكان اكثر جاذبيه واشباعا لرغباتهم وكم تستحق هذه الميزه ؟
   

التنافس بالتكلفه
ان خفض التكلفه دون المساس بمستوى الجوده المطلوبه للمنتج
يتطلب زرع ثقافة الترشيد لكافة مستويات المنظمه والتخلص السريع
من المخزون الراكد وتحليل العناصر التى تكلف المنظمه وخصوصا تلك التى
تؤثر بشكل غير مباشر على السعر الحقيقى للمنتج

التكاليف التى تؤثر على  سعرالمنتج بشكل غير مباشر
1_عماله غير مباشره مثل العاملين فى نقل وشحن وتفريغ وتخزين السلعه
2_مواد غير مباشره مثل تلك المواد المستهلكه فى النظافه والصيانه والتسويق والامن
3_تكاليف اخرى تتعلق بظروف وطبيعة العمل مثل ايجار المصنع
 والضرائب  والتأمين على معداته وتكاليف التكيف والاناره وتنقلات العمال.



التنافس فى الخدمات والتسويق

التنافس فى الخدمات المقدمه للعميل
قد تستطيع بعض الشركات التميز عن الاخرى فى
الخدمات المقدمه قبل وبعد الشراء مثل المشوره فى اختيار افضل التجهيزات
التى توافق متطلبات العميل من حيث الجوده والسعر ومستوى الاداء
ومثل تركيب الاجهزه بعد الشراء او التدريب  على كيفية استخدامها
 وسهولة تلقى طلبات العملاء بعد عمليات البيع


التنافس بالتسويق
مافائدة منتج قوى ومتميز بدون علم شريحه كبيره من العملاء المستهدفين
بهذا المنتج ومميزاته عن غيره .. ما هو التأثير المنتظر
 من قلة قنوات التوزيع  او صعوبة الوصول اليها

اليات التسويق الناجح
_تحديد المميزات التى تميز المنتج عن غيره والتركيز عليها كأحد المحاور
الهامه فى التسويق للمنتج
_  الاعلان عن بعض الاشياء التى تخطط الشركه تطوير المنتج بها
_الاعلان بمدى التكنولوجيا المستخدمه للوصل الى هذا المستوى المتميز
_تطويع التطور التكنولوجى فى الاتصال بقاعده كبيره من العملاء  


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق