بناء فريق عمل ناجح

فريق العمل
ان العمل فى فريق يعد من الطرق الفعالة للوصول للاستفادة القصوى من كل فرد حيث
انه يتيح لكل فرد الشعور بالمسئولية نحو القيام بواجبه وهذا يجعله اكثر اصرارا والتزاما
بتنفيذ مهامه. كما يعطى الشعور بالحرية فى اتخاذ بعض القرارات مما يكسب كل فرد فى
الفريق الشعور بالثقة ويجعله متحمسا لتحسين اتصاله بالاخرين وتكوين علاقات افضل
ممايؤدى فى النهاية الى زيادة الانتاج والوصول بالمؤسسة الى مستوى متميز يزيد من فرص المؤسسة فى المنافسة
وقبل بناء فريق العمل لابد من الاقتناع تماما باهمية العمل الجماعى ثم التحلى بمهارات معينة تتيح
اختيار امثل لاعضاء الفريق ثم بذل مجهود فى تدريبهم وثقل خبرتهم ثم الصبر والمرونة
حتى تصل الى الهدف المرجو منهم ,ولابد ان تكون انت قدوة لهم فى تعاملاتك وقراراتك فى ادارة الفريق.


  تشكيل الفريق

ان فريق العمل ليس مجرد عدد معين من الافراد كل منهم فى وظيفة ما بل ان تشكيل الفريق
يستلزم وضع كل فرد فى مكانه الذى يتيح له ان يكون متميز واكثر انتاجا واضافة حقيقية الى
الفريق  وقبل هذا التشكيل اجب عن الاسئلة التالية:

ما هو هدف فريق العمل هذا؟
ما صنف العضاء الواجب انضمامهم الى الفريق؟ وما سيكون عددهم؟
ما الاساس فى اختيار او تجنب اى فرد فى الفريق؟

ان فريق العمل الناتج لابد ان يحتوى على افراد لا يختلفون فقط فى الوظيفة بل ايضا يختلفون فى الصفات والشخصية _هذا مع الاحتفاظ بالتفاهم واحترام الرأى الاخر فهى اساس الفريق الناجح _فمثلا
المنفذون المباشرون للعمل: لابد ان يتوافر فيهم الاعتماد على الذات وسرعة اتخاذ القراروالتعامل مع
المشكلات والمتغيرات ويحرص على الانجاز باتقان فى أقل الوقت
ولاتنسى ان تكافئه على كل عمل متميز يقوم به حتى تضمن استمرار نجاحه معك. وهذا الشخص هو عصب المؤسسه ويجب ان يشعر دائما بالانتماء والولاء لها اكثر من اى شخص اخر.
المديرون ورؤساء العمل: لابد أن يتميزوا بالملاحظة الجيدة ومتابعة سير العمل حسب الخطط الموضوعة واعداد التقارير والقدرة على اعادة الفريق الى طريقه الصحيص فى حالة حدوث اى انحراف او خطا ويجب ان يكونوا دائمين الاتصال والتفاعل مع باقى أعضاء المؤسسه خصوصا  المنفذون والمسؤولون عن التسويق والربط الصحيح بينهم يؤدى الى فهم صحيح للسوق وبالتالى زيادة المبيعات والارباح .
المسؤلون عن التسويق: لابد ان يكون منهم افراد عندهم قدرة على جمع المعلومات والبيانات عن احوال المؤسسة بالمقارنة مع المؤسسات المنافسة واحوال الاسواق وتقدير الاوقات المناسبة لطرح المنتجات ودراسة الموقف جيدا قبل اتخاذ القرار
وايضا يجب ان يكون منهم افراد عندهم من المهارات وفنون الاتصال مما يجعلهم يتمكنون من تمثيل المؤسسة فى افضل صورة وهؤلاء يتميزون بشخصية جذابة مهذبه محبوبه خفيفه على الاخرين عنده اهتمام بحسن المظهر.
المسؤلون عن البحث والتطوير: وهنا يتم اختيار العضو المبتكر واسع الخيال فهو شخص يكسر نمطية الافكار وله افكار ثورية واسع الرؤية يرى العمل من منظور شامل ويريد دائما ان يكون الافضل متابع جيد لتفاصيل التطورات الحادثه فى المنتجات المنافسه ,يجيد استنتاج الشيئ الذى ينقص المنتج ليصبح الافضل , محدد الاهداف ولايمل من كثرة المحاوله للوصل الى هدفه.


مبادئ رئيسية فى الفريق الناجح 
1الثقة   يجب ان تنتشر روح الثقة فى الفريق فهى الدرع الواقى ضد قوة المنافسة.
2 اعطاء كل فرد حقه   بل ويجب ان يشعر بانه محل اهتمام وتقدير مما يجعله ينعم فى روح الفريق بل ويحث الاعضاء                     على  الاهتمام ببعضهم البعض.
3  ان يقوم كل فرد بواجبه   فبعد الرغبة الجاده من كل فرد فى ان يكون احد اعضاء الفريق يجب ان يعرف                                   واجباته وانه سيكافئ  اذا اتمها على اكمل وجه وانه سيعاقب اذا قصر فيه بدون سبب.
4 يجب ان يعى كل فرد  بان المصلحة العامة للمؤسسة تقتضى التعاون والعمل معا بروح الفريق .

كيف ترفع من مستوى انتاج الفريق

1.اشعال نار الانتاج فى افئدتهم لتنفيذ المهام المطلوبة فى وقت اقل من المعتاد مع عدم التفريط فى الجودة
2. وضع تحديات ورصد مكافات للمتميزين مما يجعل الاداء اكثر جدية وحماسة وهذه الطريقة تيسر اختيار قادة المستقبل
كما تعطى فرصة لتقييم اداء الفريق.
3. محاصرة المشكلات التى تواجه الفريق ومحاولة التغلب عليها بروح الفريق.
4. زيارة الى معسكرات المنافسين لدراسة اسباب تميزهم فترتفع امكانات الفريق وتزيد من قدرتهم على المنافسة والتحدى.

ان مشاركة الفريق بعضه البعض حتى فى الافكار والمقترحات فى قضية ما للوصول الى افضل الحلول والاوضاع مما يؤدى
الى تولد افكار جديدة ترفع من مستوى الابداع وتزرع الثقة عند الفريق مما ييسر عليهم مواجهة المواقف المماثلة التى قد يتعرض لها الفريق فى المستقبل 


 مراجع: العمل الجماعى  د/ابراهيم الفقى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق