المشروع القومى

كنا قد انتهينا الى ان أى مشروع  يهدف الى تنمية الوطن لابد ان يحوى عدة محاور اساسيه
سياسيه-اقتصاديه-بشريه-ثقافيه....................


التنميه البشريه
وهذا المحور قد يكون أكثر المحاور احتياجا بين فئات المجتمع  حيث ان العديد يفتقد الى الى الاهداف وتنظيمها حسب الاولويه والاستفاده القصوى من الاشياء والظروف المحيطه  والتخطيط المستقبلى والحلول البديله .
 ان الهدف من التنميه البشريه كجزء من المشروع القومى هو الوصول  بالفرد للتخطيط او التعاون__ والتنفيذ لمشروع صغير يكون لبنه فى بناء هذا المشروع العملاق ومع تحقق التنميه البشريه سيتحقق الكثير من التنميه الاجتماعيه والتى سترقى بالمجتمع  مع محاور المشروع الاخرى الى الشكل المطلوب ان شاء الله.

التنميه الاقتصاديه
هو المحور الاهم لدى المواطن البسيط  وبها  يستطيع ان يشعر بمدى نجاح المشروع القومى  وعائده المباشر على حياته واحتياجاته اليوميه .
وهذه التنميه  فى الاقتصاد تتطلب حسن اداره لموارد الدوله  والقضاء على كل انواع الفساد مما سيعكس كفائة القياده  للدوله ويمكنها من تنفيذ سياستها الدوليه ويزيد من  تأثيرها فى المنطقه بأثرها.

التنميه السياسيه
ان القرارات السياسيه لأى دوله  تنبع من الرؤساء والحكومات  لكن ماذا لو أخطأ من يتخذ هذا القرار انه بشر وسيخطئ يوما ما, فى هذه الحاله فأن الوعى السياسى  لدى المجتمع بالوضع القائم سيضع حدا لهذه الاخطاء  ويمكننا النظر فى ثورات العالم العربى لنتأكد ,نعم لن تكون الثوره هى الحل فى كل مره  فهى اخر حل عند الانتهاء بالفشل مع الحلول الاخرى .
وبالطبع عندما يزيد الوعى الثقافى والدينى للمجتمع سيقل العنف بجميع أشكاله وستكون النتائج أفضل.
.

التنميه الثقافيه
  اعتدنا ان تقتصر الثقافه بمعناها العام على فئه معينه وقد يكون اهم اسباب هذا  القصور هو التدنى فى الظروف الاقتصاديه والسياسيه .
والمجتمع المثقف يكون دائما مرن مع  التطور العلمى والتكنولوجى  فيسرع من وتيرة التقدم.
هذا بالطبع لاينفى  تمسكه بقيمه ومعتقداته  مادامت قد بنيت على اساس قوى وايمان راسخ.
ومن أهم ما يميز المجتمع المثقف قدرته على التعامل مع الازمات  والكوارث والتى قد تعصف بأى مجتمع .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق