مشاكل قد تواجهها

ان حدوث المشاكل وبعض الخلافات اثناء العمل امر طبيعى
حتى فى اكبر المؤسسات الناجحه ولكن الشيئ الذى يميز المؤسسه الناجحه عن غيرها
انها تستطيع التغلب على هذه المشاكل بل تستطيع ايضا ان تتعلم منها وتمنع حدوثها فى
المستقبل.
عادة ما تصاحب الخلافات والمشاكل مشاعر سلبيه وانفعالات مختلفه
وبداية حل المشكله تكمن فى التغلب على هذه المشاعر السلبيه
وما قد تؤدى اليه من خسائر, والتركيز على الجوانب الايجابيه التى قد تساعد فى
حل المشكله أو حتى الخروج منها بأقل الخسائر

وخلاصة كل هذا فى التفكير والتركيز فى امر واحد هو انى سأكون متميز  اذا استطعت
حل هذه المشكله أو حتى تجاوزها بأقل الخسائر لذا سوف أقوم بفعل الاتى


* تهيئة الجو المناسب لحل المشكله بالاتى
-فصل نفسى عن المشكله واعتبرها مشكله حدثت لزميل او صاحب وجاءك يستشيرك فى حلها
وهنا يجب ان تعلم ان هناك مبررات وحجج سوف يجلبها لك لدفاع نفسه وان معرفتها
امر جيد لكن ليس الاهم  لأن الاهم هو كيف حدثت المشكله وكيفية حلها.
-ادراك ان اى انفعال سلبى قد يزيد الطين بله وتتفاقم المشكله لذا ادرس المشكله جيدا
واستعد لأنتهاز اى فرصه لحلها
-اعلم ان حل المشكله قد يؤدى الى كذا وكذا  مما يرفع من شأن مؤسستك ومدى صلابتها
فى مواجهة المشاكل
*استخدام الطريقه العلميه لحل المشاكل  وهى
-حدد وادرس المشكله واعرف جميع ابعدها
-عدد المصادر والاشياء التى قد تعين على حلها
-حدد الطريقه الامثل لاستخدام هذه المصادر والاشياء للوصل للحل الامثل
-حدد بدائل مناسبها يمكن استخدامها فى حال حدوث شيئ يمنع الوصول للاستخدام الامثل
-ابدأ فورا فى التنفيذ  ولاتضيع مزيدا من الوقت واعلم ان التأخير ليس فى صالحك

الطريقه الافضل لحل النزاعات والخلافات بين اعضاء وأفراد مؤسستى

ان تصرفك بحكمه وهدوء فى مثل هذه المواقف سيفيد كثيرا ان شاء الله فى ايجاد
النتيجه المرجوه .واحذر الانفعال وجو التوتر الذى ينشئه الانفعالات والتصرفات الخاطئه
من بعض الافراد لان مثل هذه الظروف قد تؤدى فى المستقبل الى نوع من التسيب وعدم
السيطره على الاوضاع داخل المؤسسه او حتى انعزال بعض الاعضاء واتحاذ قرارات فرديه
ليست فى الصالح العام.

أولا ازرع داخل اعضاء مؤسستك كيف يكون النقاش البناء الذى يضيق فجوة الخلاف.
ثانيا وجود شخص يتميز بالحكمه سيساعد كثيرا فى مثل هذه المواقف.
ثالثا اذا لزم الامر اجنمع بهم فى مكتبك  ولاتندفع بذكر الحل الذى تعتقد انه الانسب
بل اتركهم يتناقشون مره ثانيه لكن بعد تذكيرهم  بالاتى:
-الهدف  الذى يسعى اليه جميع اعضاء المؤسسه.
-الحرص على الوصول لهذا الهدف قد يكون احد الاسباب غير المقصوده للمشكله.
-الجميع يخطى والمهم تجاوز هذا الخطئ والتعلم منه..

اذا لم يفلح النقاش مره اخرى
-اسئلهم عن اى مساعده تستطيع تقديمها وكن على استعداد لذكر رأيك الشخصى
 لحل المشكله وذلك دون الميل لاحد الاطراف على حساب طرف اخر.
-ذكر الجميع مره اخرى بالهدف من وراء انشاء المؤسسه ووجود هذا الفريق وان هذه الخلافات
 والنزاعات تمثل عقبه نحو الوصول للهدف فى الوقت المناسب.
-تذكر ان الجميع يستحق فرصه ثانيه.
-لا تتردد فى القاء تفاحه فاسده خارج الصندوق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق